المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
سعادة المستشار أ.د. خالد إبراهيم التلاحمة

 أستاذ دكتور في القانون، يحمل درجة الدكتوراة في قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، وقد صدر القرار الرئاسي بتعيينه عضوًا في المحكمة الدستورية العليا اعتبارًا من تاريخ 01/06/2021م. عمل سعادة المستشار أ.د خالد التلاحمة أكثر من 22 عامًا في مجال العمل الأكاديمي الجامعي، حيث عمل في جامعة البلقاء التطبيقية (1999-2006)، وجامعة بيرزيت (2007-2021). وتدرج في الرتب الأكاديمية؛ إذ بدأ برتبة مدرس عام 1999م، ثم أستاذ مساعد عام 2006م، فأستاذ مشارك عام 2013م، ثم حصل على رتبة الأستاذية (أستاذ دكتور) عام 2020م. وفي جامعة بيرزيت، تقلّد عدة مناصب، منها: مدير برنامج ماجستير القانون، ورئيس دائرة القانون، ومدير الدورة الصيفية، بالإضافة إلى أنه ترأس وشغل عضوية العديد من اللجان والمجالس في الجامعة. عمل محاضرًا في المعهد القضائي الفلسطيني (2012-2013)، وباحثًا زائرًا في كلية القانون بجامعة كولومبيا الأمريكية في نيويورك (2013-2014)، وأستاذًا زائرًا في كلية القانون الكويتية (2016-2019)، إلى جانب زمالات بحثية وزيارات أكاديمية في جامعات ذات مكانة في ألمانيا وبريطانيا وأستراليا.

حصل المستشار التلاحمة خلال مسيرته على شهادات في القانون والعمل الحكومي والصياغة التشريعية من عدة جامعات ومؤسسات بحث متخصصة في ألمانيا وفرنسا وأمريكا، وشغل عضوية أكثر من عشرين جهة عامه وخاصة وأكاديمية على المستويين المحلي والدولي، منها: عضوية مجلس إدارة المعهد القضائي الفلسطيني (2015-2021)، وعضوية الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الباحثين في العلوم والإنسانيات (AGYA) ومقرها برلين، حيث تم اختياره فيها واحدًا من 26 عضو من أصل 320 مرشح من عرب وألمان (2014-2019)، وهو عضو تحرير واستشاري في مجلات قانونية دولية محكمة. له العديد من الأبحاث القانونية المنشورة في مجلات علمية محكمة محلية وإقليمية ودولية، ومجموعة من الكتب والمقالات والمقابلات، وشارك متحدثًا في عدد كبير من المؤتمرات والندوات واللقاءات المحلية والدولية الهامة التي تعنى بقضايا أكاديمية وقانونية، كما حكّمَ عددًا كبيرًا من الأبحاث المقدمة للنشر في عدد من المجلات العلمية المحكمة المحلية والعربية والدولية وعددًا من رسائل الماجستير والدكتوراة لجامعات عربية وأجنبية، وأيضًا أشرف وشارك في مناقشة أكثر من 60 رسالة ماجستير ودكتوراة في القانون في جامعات محلية وعربية ودولية. 

الأستاذ الدكتور التلاحمة مجازًا بمزاولة مهنة المحاماة من نقابة المحامين الأردنيين ونقابة المحامين الفلسطينيين، وقد عمل مستشارًا قانونيًا في المملكة العربية السعودية من عام 2006-2007م، كما عمل رئيس فريق وخبير ومستشار قانوني لعدد من المؤسسات المحلية والدولية منها: (NDC)، (UNDP)، (EU) ،(USAID) (BTC)، (NET)، ومؤسسة أمان، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووحدة شؤون المحافظات في الرئاسة الفلسطينية، والشبكة القانونية للنساء العربيات، وشركة طلال أبو غزالة. ولديه أكثر من 23 سنة خبرة في مجال العمل الحقوقي والاستشارات القانونية وصياغة مشروعات القوانين والأنظمة وتقييم التشريعات، وقد قام منذ عام 2000م بإجراء تدريب في الصياغة التشريعية وموضوعات متخصصة في القانون الخاص وأصول الاجراءات المدنية والتجارية لعدد كبير من الخبراء والباحثين (أساتذة جامعات، مستشارين قانونيين، قضاة، نيابة، محامين، رؤساء وأعضاء هيئات محلية) في فلسطين وعدد من الدول العربية. شارك في كتابة قضايا بعض المحاكمات الصورية المحلية والعربية، وعمل مدربًا ومحكمًا في مسابقات المحاكمات الصورية على المستوى الإقليمي والدولي منها: مسابقة المحكمة الصورية العربية، ومسابقة وليم سي فز الدولية في التحكيم التجاري الدولي (Willem C Vis International Commercial Arbitration Moot, Vienna, Austria). كما أنه نفذ العديد من المشاريع والأنشطة الأكاديمية المشتركة في عدد من الدول العربية والأوروبية مع باحثين وأكاديميين عرب وألمان.

 

  المزيد
img