المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
سعادة المستشار د. عبد الناصر عبدالله أبو سمهدانة

حصل سعادة المستشار د. عبد الناصر عبدالله أبو سمهدانة على الدكتوراه في القانون العام والمرافعات من جامعة عين شمس عام 2009، وعلى الماجستير في القانون كذلك من نفس الجامعة، وحصل على ليسانس حقوق وعلوم شرطية عام 1999 من أكاديمية الشرطة المصرية. وعلى صعيد الخبرات القانونية والعملية؛ فقد عمل وكيلا للنائب العام منذ عام 1999 وحتى 2005، ثم عمل رئيسا للنيابة العامة لحين انضمامه للهيئة القضائية في المحكمة الدستورية العليا.

 شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات الخاصة بالنيابة العامة منذ تعيينه فيها حتى انتقاله للعمل في المحكمة الدستورية، وﻗﺎم بالمرافعة أمام مختلف المحاكم الفلسطينية. وكان من الأعضاء المؤسسين في الاتحاد الدولي للحقوقيين والقانونيين العرب. وتم اعتماده مُحكما لدى مركز تحكيم حقوق عين شمس، ونائبا لرئيس الجمعية الفلسطينية للعلوم الجنائية كذلك، وشغل منصب مديرا للمجلة القانونية للنيابة العامة وعضوا في هيئات تحكيم لعدد من المجلات. 

إجتاز د. أبو سمهدانة عدد من الدورات التدريبية في مواضيع قانونية عدة، وشارك في تدريبات عدة حيث عمل مدربا ومقيما معتمدا لدى المعهد القضائي الفلسطيني. وشغل منصب عضوا لعدد من اللجان التحضيرية لمؤتمرات النيابة العامة، وشغل منصب عضو المنظمة العربية للقانون الدستورية. كما ناقش وأشرف على عدد من رسائل الماجستير المتعلقة بالمجالات القانونية، بالإضافة إلى أنه يعمل قاضيا في المحكمة الإدارية في جامعة الدول العربية، وكان أمين سر اللجنة الأكاديمية في المعهد القضائي الفلسطيني. له العديد من المؤلفات العلمية أي مجموعة من الكتب والمقالات والأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات محلية وعربية ودولية. علاوة على ذلك شارك متحدثًا في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل واللقاءات المحلية والعربية والدولية التي تُعنى بالقضايا القانونية. وقام بتقديم عدة تعليقات على أحكام التحكيم الفلسطينية، وقد أشرف أكاديميا على موظفي النيابة العامة في دبلوم الموظفين الإداريين في جامعة بيرزيت. وشارك في برنامج الزائر الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2018.

 

  المزيد
img