المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
img
مركز "شاهد" يكرم رئيس المحكمة الدستورية

17/11/2019

رام الله- كرّم مدير مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية أ. كايد ميعاري رئيس المحكمة الدستورية العليا أ.د. محمد الحاج قاسم تقديرًا لدوره في تأسيس المحكمة وحرصه على نشر الوعي الدستوري، وذلك في مقر المحكمة. 

وأعرب أ.د. الحاج قاسم عن شكره وتقديره هذه المبادرة التي تندرج في إطار مساندة المحكمة وجهودها الرامية إلى حماية الحقوق والحريات باعتبار القضاء الدستوري الحارس والضامن لها والأمين على التوازن بين السلطات والفصل بينها وجوهر تطوير المنظومة الدستورية، كما أكد أن تأسيس المحكمة الدستورية ما هو إلا استحقاق دستوري حسب المادة (103) من القانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته، مقدمًا لمحة موجزة عن قانون المحكمة الدستورية العليا والنظام السياسي وعلاقته بالقضاء الدستوري، وشدّد على أن الدولة التي تتخذ نظامًا سياسيًا يجب عليها أن تلتزم بأبجديات هذا النظام، ولوّح إلى دور الشباب والمجتمع المدني في التآزر والتكاتف بما يضمن السلم المجتمعي في ظل التصارعات الجارية على الساحة الفلسطينية. 

من ناحيته عبّر ميعاري عن أهمية وجود المحكمة الدستورية ودورها في العدالة الاجتماعية والسياسية، ملتمسًا التعاون مع المركز لنشر التوعية الدستورية في ظل اضمحلال الثقافة الدستورية بين مختلف شرائح المجتمع، وفتح آفاق الحوار المجتمعي لجسر فجوة الثقة بين الشعب والمؤسسات العامة وصناع القرار.

وقد حضر التكريم من المحكمة الدستورية الأمين العام أ. أحمد حنون، ومديرة دائرة المنشورات الدستورية أ.دعاء المصري، ورئيسة قسم التدريب أ. لارا بصير، والباحث القانوني أ.محمد نجاجرة، ومن مركز شاهد كل من عضو مجلس الإدارة أ.عصمت منصور، والمنسقين الإعلاميين أ. مجد حثناوي وأ. محمد حثناوي.