المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
img
رئيس المحكمة الدستورية العليا يزور كلية فلسطين للعلوم الشرطية ويلتقي مرتباتها

6/1/2020 

زار رئيس المحكمة الدستورية العليا أ.د. محمد الحاج قاسم كلية فلسطين للعلوم الشرطية في مدينة أريحا، وألقى محاضرة حول المحكمة وهيكليتها وتشكيلها واختصاصها لضباط الكلية ودورة القيادة ودورة تأهيل الضباط.

 وأكد أ. د. الحاج قاسم تأسيس الدستور على مبدأ فصل السلطات لتحقيق التوازن وصون حقوق الإنسان وحرياته الفردية كونه شرطًا أساسيًا في النظم المعاصرة، موضحًا أن ما يميز الدولة الحديثة عن الدول الأخرى استنادها إلى مجموعة من الأسس والمقومات عند وضع الدستور، كما تطرق إلى أبرز المميزات الديمقراطية في الدستور في سبيل تحقيق رقابة العدالة الدستورية بقوله: "لا سياسة بدون رقابة فإذا أخفق السياسيون في ذلك يأتي دور المحكمة الدستورية والقضاء الدستوري لتحقيق الديمقراطية". 

من جهته رحب مدير كلية فلسطين للعلوم الشرطية العقيد زاهر صباح بمعالي المستشار رئيس المحكمة الدستورية العليا، مشيرًا إلى أهمية هذه اللقاءات في إثراء المعلومات والعلوم القانونية على مستوى طاقم الكلية ومنتسبي الدورات التخصصية. 

وقد حضر اللقاء أعضاء المحكمة الدستورية العليا سعادة المستشار أ. حاتم عباس، وسعادة المستشار أ. فتحي أبو سرور، إضافة إلى عدد من الضباط والمحاضرين من كلية فلسطين للعلوم الشرطية.  

وفي نهاية اللقاء ردّ رئيس المحكمة الدستورية أ. د. الحاج قاسم على أسئلة الضباط تعزيزًا لنشر الثقافة الدستورية.