المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
img
رئيس المحكمة الدستورية يلتقي مدير الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي لدى فلسطين

24/6/2021

رام الله – التقى رئيس المحكمة الدستورية العليا أ.د. محمد الحاج قاسم بمقر المحكمة اليوم الخميس، مدير الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي لدى دولة فلسطين جوجليلمو جوردانو ومسؤول الموارد البشرية والنوع الاجتماعي لدى الوكالة د. علي أبو كف، وبحضور أعضاء المحكمة المستشارين أ.د.  عبد الرحمن أبو النصر وعدنان أبو وردة  ود. خالد التلاحمة  ود. عبد الناصر أبو سمهدانة، ومدير مكتب رئيس المحكمة د. رولا حرب،  وذلك في سبيل تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

وفي بداية اللقاء رحب أ. د. الحاج قاسم بمدير الوكالة والوفد المرافق له، متحدثا عن دور المحكمة الدستورية وتأسيسها ووسائل الاتصال بها ومجالات اختصاصها. كما استعرض أبرز قرارات وتطلعات المحكمة الدستورية المستقبلية والتحديات التي واجهتها من أجل إرساء الوعي والثقافة الدستورية التي من شأنها الحفاظ على سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات. 

وقال أن المحكمة الدستورية تسعى إلى فتح آفاق التعاون والتنسيق بين الطرفين، وتحديدا في مجال النوع الاجتماعي وتبادل الخبرات والمعارف بما يضمن تحقيق سيادة القانون وإرساء قواعد العدالة الدستورية وحماية حقوق الإنسان، ولفت إلى أن هناك صعوبات جمة تعاني منها المحكمة الدستورية بسبب تعدد الأنظمة القانونية التي تطبق في فلسطين.

من ناحيته أعرب جوجليلمو عن شكره للمحكمة مُبينا أهمية دور المحكمة الدستورية في حماية الحقوق والحريات، وتحقيق العدالة وسيادة القانون، مبديا استعداد الوكالة الايطالية لتقديم التعاون والدعم اللازم للمحكمة الدستورية في مجالات عدة، وأشار إلى إمكانية فتح سبل التعاون مع المحكمة الدستورية الإيطالية من أجل تفعيل التعاون وتوثيق الصلات بينهما وتبادل المعارف والخبرات.