المحكمـــة الدستوريـــة العليــا
The Supreme Constitutional Court
img
img
أ.د. محمد الحاج قاسم يشارك في ورشة عمل حول عدم شرعية قرار الكونجرس الأمريكي 45-104 لعام 1995 وإجراءات إدارة ترامب ضد القدس

29/6/2022

رام الله – شارك رئيس المحكمة الدستورية العليا أ.د محمد الحاج قاسم في ورشة عمل حول عدم شرعية قرار الكونجرس الأمريكي45-104 لعام 1995 وإجراءات إدارة ترامب ضد القدس بموجب الدستور الأمريكي والقانون الدولي، والتي نظمتها اللجنة العليا للقدس، اليوم، في الهلال الأحمر برام الله. 

في  بداية كلمته شكر أ.د. محمد الحاج قاسم  اللجنة العليا للقدس ووحدة القدس في ديوان الرئاسة على تنظيم الورشة الخاصة بقانون نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مبينا العناصر المكونة لقانون نقل السفارة والقرارات الدولية ذات العلاقة الصادرة من مجلس الأمن الدولي التي تؤكد أن القدس تعتبر أراضي محتلة بموافقة الولايات المتحدة الأمريكية. 

وخلص إلى أن قرار نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس مخالف للقانون الدولي والقرارات الأممية ومخالف لاتفاقية جنيف الرابعة عام 1949، وأشار في نهاية كلمته إلى أن قانون نقل السفارة ينتهك الاختصاصات المقررة في الفقرة الثامنة من المادة الثانية من الدستور الأمريكي، وكذلك قرار الرئيس السابق ترامب بنقل السفارة باعتبار القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل، وبالتالي يجب الدفع بعدم الدستورية أمام المحكمة العليا الاتحادية.

 وفي نهاية كلمته أكد أن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين. وأجمع المشاركين كافة على عدم شرعية قرار الكونغرس الأمريكي بنقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس ويُعد هذا انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. وأوصت الورشة باللجوء إلى المحاكم الدولية والأمريكية لإسقاط القرارات الأمريكية المخالفة لقانونيتها.